جمعياتزاكورة

زاكورة.. ندوة علمية حول الماء والواحة في ظل التغيرات المناخية

 


نظمت جمعية درعة للدراجات الهوائية بتنسيق مع المركب السوسيو رياضي للقرب المندمج زاكورة، ندوة علمية حول موضوع “الماء والواحة في ظل التغيرات المناخية”يوم الأحد 24 مارس الجاري، بالمركب السوسيو رياضي بزاكورة.


وتناولت الندوة أساسا الشأن التنموي بالاقليم في ارتباطه بالماء والواحة بالتركيز على التغيرات التي تهم الماء ودوره في خلق التنمية بمنطقة زاكورة، على اعتبار أن الاقليم يعاني من شح كبير في الموارد المائية.


وشارك في الندوة أساتذة وباحثون في المجال، لتدارس الإشكاليات المطروحة أمام الواحات في ظل التغيرات المناخية.


وفي هذا الإطار تطرق السيد قاسم أمين شفيق عن جمعية درعة للدراجات الهوائية في مدخلته لأرضية النقاش التي تهم الواحة والسياحة الإيكولوجية ومشكل الماء وسبل الإعمار والاستمرار. 


وتناولت المدخلة الثانية للسيد نور الدين لسمر المدير الإقليمي للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الماء- بزاكورة، إشكالية الماء واستراتيجية تدبيره بالاقليم مع إجراءات الحفاظ عليه كونه واجبا وطنيا، كما تم الوقوف على ما تحقق من نتائج وحلول لأزمة الماء والتي لم تعد أزمة بفضل المجهودات المبذولة من طرف عمالة إقليم زاكورة ومختلف المتدخلين. 


و في نفس الموضوع اشار السيد محمد أكوشاح عضو مكتب جمعية واحة الذاكرة المشتركة زاكورة في مدخلته لموضوع واحات درعة وتأثيرات التغيرات المناخية، وذلك من خلال ما راكمته جمعية واحة الذاكرة المشتركة زاكورة من خبرات وتجارب في تاريخ واحات درعة بتنوعها البيولوجي والفلاحي والتعدد الثقافي الذي تعرفه. 


و عرفت الندوة عرض مداخلة عن بعد للسيد الحليم السباعي مدير مدرسة جدور الصحراء عنوانها واحات الجنوب المغربي في مواجهة التغيرات المناخية وتحديات التنمية المستدامة، ساهم في العرض السيد محمد المجيدي.


عرفت هذه الندوة مشاركة أبرز الفاعلين المحليين في مجال التغيرات المناخية،خلال نهاية أشغال الندوة، تم عرض مجموعة من التوصيات من طرف المتدخلين، وقد غطت مجالات متعددة تشمل حماية الواحات والنظم الايكولوجية ذات المناخ القاري وآفاق التنمية المستدامة بإقليم زاكورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى