ثقافة وفنزاكورة

مهرجان تراكالت في نسخته الثالثة عشرة يحتفي بالثقافة الإفريقية تحت نجوم الصحراء المغربية

يعود مهرجان تراكالت في دورته الثالثة عشرة هذا العام، في الفترة ما بين 1 و3 نوفمبر 2024، في منطقة محاميد الغزلان بإقليم زاكورة، تحت شعار “أفريقيا في الصدارة – ألحان العالم تحت نجوم الصحراء المغربية”.

ويهدف المهرجان إلى الاحتفاء بالثراء الثقافي الإفريقي من خلال برنامج غني ومتنوع.

تنظم هذا الحدث جمعية تراكالت للثقافة والتنمية المستدامة، التي تسعى إلى تعزيز التواصل الثقافي بين شعوب الجنوب من خلال الموسيقى والفنون. وتشمل فعاليات المهرجان حفلات موسيقية لفنانين مرموقين، مثل المغنية المغربية أوم، وفرقة لمشاهب، وفرقة ترتيت، إلى جانب فنانين دوليين مثل مامي كانوتيه وسامبا توري.

كما ستشهد الفعالية عروضًا ثقافية متنوعة، بما في ذلك ورشات عمل، ومعارض للحرف اليدوية المحلية، ولقاءات للرقص التقليدي. وسيتم تنظيم ندوات لمناقشة مواضيع مثل الثقافة والتنوع، الصمود المناخي، وتطوير الصناعات الإبداعية في إفريقيا.

وستكون هذه الدورة مناسبة لعرض الفيلم الوثائقي “لا تقسيم” للمخرجة المغربية ليلى الكيلاني، الذي يبرز دور النساء في مواجهة تحديات الحياة في الواحات.

إلى جانب الحفلات الفنية، سيتم تنظيم ورشات بيئية تهدف إلى توعية الحضور حول الممارسات المستدامة في إدارة الموارد الطبيعية، مع تنظيم رحلات استكشافية لاكتشاف النظام البيئي الصحراوي.

يبرز مهرجان تراكالت كمنصة ثقافية لتبادل الأفكار والتجارب الفنية، ويعكس رؤية جلالة الملك محمد السادس لتعزيز التعاون الثقافي بين دول الجنوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى