ثقافة وفنزاكورة

محاميد الغزلان تحتضن مهرجان “زمان” من من 1 إلى 3 ديسمبر 2023


“الطبل والكدرة” شعار الدورة الثانية لمهرجان الأهازيج التقليدية لوادي درعة (زمان)

تحتضن محاميد الغزلان، من 1 إلى 3 ديسمبر المقبل، النسخة الثانية من مهرجان الأهازيج التقليدية لوادي درعة (زمان). 


وحسب المنظمين، فإن الدورة التي تقام تحت شعار “الطبل والكدرة”، ستعرف مشاركة أكثر من مئة موسيقي وراقص من المنطقة “احتفالا بالتنوع الثقافي والتراث البيئي لجنوب هذا الوادي، فضلا عن موسيقيين عالميين من رواندا ومالي والنيجر وإيطاليا والولايات المتحدة.


وتهدف هذه التظاهرة الثقافية إلى تعزيز الحوار والتبادل الثقافي بين شرق وغرب وكذلك جنوب وشمال أفريقيا، من خلال دعوة مجموعات تقليدية وفاعلين ثقافيين يمثلون هذه المناطق “من أجل تعزيز التماسك الاجتماعي وتكريس مبادئ التسامح والتضامن والانفتاح”. 


ويتضمن برنامج الدورة الثانية من المهرجان أنشطة عدة منها عروض للفرق المحلية والأجنبية.


المهرجان يروم إعطاء دفعة قوية للتنمية المستدامة للجهة عبر مد إشعاعها على الصعيدين الوطني أو الدولي.


من جهة أخرى، تستضيف الدورة الاجتماع السنوي الأول “لنغني من أجل التغيير في أفريقيا” بمشاركة ثلاثة برامج موسيقية قارية تتمثل في “برنامج جذور الصحراء الموسيقى المغربية”، و”مدرسة الموسيقى في كيرينا ـ مالي”، و(برنامج الموسيقى أوبنتوـ رواندا”.


وعزا المنظمون اختيار “الطبل والكدرة” شعارا للدورة إلى الدور المهم الذي تلعبه هاتان الأداتان يوميا في حياة ساكنة مناطق وادي درعة وفي التبادل الثقافي بين كافة مجتمعات مناطق الساحل والصحراء. 


وفضلا عن النهوض بثقافة وادي درعة لدى العموم من خلال اكتشاف تراثها الثقافي، يروم المهرجان إعطاء دفعة قوية للتنمية المستدامة للجهة، عبر مد إشعاعها على الصعيدين الوطني أو الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى