مجتمع

فدرالية اليسار الديمقراطي بورزازات تدخل على خط وفاة الرضيعة اسراء وتصدر بيانا استنكاريا

 

في بيان استنكاري أصدرته فدرالية اليسار الديمقراطي بورزازات توصل الموقع بنسخة منه جاء فيه:

إن اللجنة المحلية لفدرالية اليسار الديمقراطي بورزازات، على اثر اجتماعها يوم الاحد 28 ماي 2023 بمقر كدش بورزازات لتدارس استمرار تردي الخدمات الصحية بالإقليم على كافة المستويات من ضعف المرافق الصحية والبنيات الصحية وقلة الأطر والتخصصات الطبية والاشتغال بالتناوب خارج الضوابط القانونية والتنظيمية وقفت على وفاة الرضيعة اسراء بوتكجضوت بعد بلعها لقطعة نقدية وتركها بين المستشفى الإقليمي سيدي احساين بناصر ومستشفى بوكافر متعدد التخصصات لمدة يومين دون أي اجراء طبي فعلي  في تجاهل تام لها ولعائلتها الى حين نقلها في اللحظات الأخيرة الى مستشفى محمد السادس بمراكش  و بعدها  مستشفى 20 غشت بالدار البيضاء حيث تم اقتلاع القطعة النقدية، إلا أنها فارقت الحياة نتيجة التماطل السابق والملحوظ بين مدينتي ورزازات ومراكش والذي كان سببا في تكون تعفنات وفيروسات في جهازها التنفسي. وبعد استحضارها لظاهرة الاهمال الطبي والاستخفاف بالحق في الحياة لساكنة الإقليم من لدن المسؤولين عن القطاع واستفحال ظاهرة الأخطاء الطبية وترك المرضى واسرهم عرضة للمعاناة لإرغامهم للتوجه الى العيادات الخاصة بحكم ارتباطهم بها او نقلهم لمراكش في تجاهل تام لحق المواطن في العلاج.   كما وقفت اللجنة المحلية لفدرالية اليسار الديمقراطي على سوء التسيير الإداري على مستوى المندوبية الإقليمية وفشل الإدارة الجهوية للقطاع في إيجاد حلول لأغلب مشاكل الإقليم رغم الوعود المتكررة.

وبناء عليه فان اللجنة المحلية لفدرالية اليسار الديمقراطي بورزازات تعلن للراي العام المحلي والوطني ما يلي:

 تقديمها أحر التعازي والمواساة لعائلة الطفلة الضحية نتيجة الإهمال واللامبالاة والاستخفاف ومطالبتها بمحاسبة المتورطين في هذه الفضيحة الإنسانية. 

 مطالبتها بفتح تحقيق حول الأسباب الحقيقية لوفاة الرضيعة وتحديد المسؤوليات وتطبيق مبدا عدم الإفلات من العقاب والوقوف على الاختلالات التي تشهدها المنظومة الصحية بالإقليم والجهة والاحتقان الذي تعرفه المستشفيات الإقليمية بورزازات نتيجة المضاربات بين بعض الأطباء مما يزيد من التردي في الخدمات الصحية.

 دعوتها كافة الهيئات التقدمية الى حشد كل الطاقات لمواجهة لوبيات الفساد بالقطاع ورد الاعتبار لساكنة الاقليم وضمان حقها في الحياة والعلاج كما تنص عليه المواثيق الدولية. 

 عزمها التنسيق مع كل القوى الحية بالإقليم لتنظيم وقفة احتجاجية واستنكارية امام المستشفى الإقليمي سيدي احساين بناصر سيحدد تاريخها لاحقا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى