زاكورةمجتمع

تنصيب كروم الزهري وكيلا للملك بابتدائية زاكورة

شهدت المحكمة الابتدائية بزاكورة، يوم الثلاثاء 24 شتنبر 2024، مراسم تنصيب الأستاذ كروم الزهري وكيلاً للملك، خلفاً للسيد مراد العكيلي، الذي شغل سابقاً منصب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالحاجب.

حضر هذا الحفل عامل إقليم زاكورة، السيد فؤاد حجي، إلى جانب الرئيسة الأولى لمحكمة الاستئناف بورزازات، الوكيل العام للملك لدى نفس المحكمة، والمسؤولين القضائيين، المستشارين، القضاة، نواب وكيل الملك، والمديرة الفرعية لوزارة العدل بالدائرة الاستئنافية بورزازات. كما حضر رؤساء كتابة الضبط ورؤساء كتابة النيابة العامة والموظفون، وأعضاء هيئة المحامين، بالإضافة إلى رئيس المنطقة الإقليمية للأمن بزاكورة، المنتخبين ووسائل الإعلام.

تقلد الأستاذ كروم الزهري منصب قاضٍ بالمحكمة الابتدائية بزاكورة، وعمل مستشاراً بمحكمة الاستئناف بورزازات. ويتميز بمسار مهني وعلمي مرموق يؤهله لتحسين الخدمات المقدمة من طرف النيابة العامة، وتفعيل أدوارها وفق الإصلاحات والتطورات الجديدة التي يشهدها الجهاز القضائي منذ إعلان استقلالية السلطة القضائية في المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وفي كلمته خلال الحفل، أعرب الأستاذ كروم عن اعتزازه بالثقة السامية التي منحه إياها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمصادقة المجلس الأعلى للسلطة القضائية على تعيينه وكيلاً للملك لدى المحكمة الابتدائية بزاكورة. وأضاف أن هذه الثقة الملكية تحمل في طياتها تكليفاً مسؤولاً وثقيلاً، مؤكداً التزامه بالسهر على تطبيق القانون العادل، وحماية حقوق المتقاضين وضمان حرياتهم وأمنهم القضائي، وذلك وفق مقاربة تشاركية تعزز العدالة والاستقرار.

وأكد الأستاذ كروم في كلمته التزامه بالتصدي بحزم لأي انتهاكات تمس الحقوق والحريات، مع الحرص على إجراء التحريات والتحقيقات اللازمة دون تأخير، واستعمال السلطات المخولة له بموجب القانون بكل حزم. كما شدد على أهمية الزيارات المنتظمة لمراكز الاحتجاز، مثل مخافر الشرطة، السجون، ومؤسسات الأمراض العقلية، ومراكز الأحداث، للتأكد من شرعية الاعتقال وشروطه وفق القانون، مع رفع تقارير مفصلة إلى رئاسة النيابة العامة حول أي إخلالات يتم رصدها.

وأشار الأستاذ كروم الزهري إلى أن تجويد أداء النيابة العامة وفق معايير النجاعة القضائية سيتطلب تطوير المهارات العلمية والمهنية لكافة العاملين، سواء كانوا نواباً أو موظفين، عبر تقديم الدعم لمعارفهم وضمان الثقة في أدائهم. كما أكد على ضرورة حمايتهم من أي تأثيرات قد تؤثر سلباً على عطائهم المهني.

واختتم وكيل الملك الجديد كلمته بتأكيده على التزامه بتحقيق الأمن القضائي للمواطنين، والتمسك بسيادة القانون في الدفاع عن الحقوق والحريات الفردية والجماعية، والعمل على تخليق الحياة العامة وحماية القيم والمقدسات الوطنية.

ويُذكر أن الأستاذ كروم الزهري يتمتع بسمعة مرموقة بين الأوساط القانونية، ويُعرف بسجله الحافل في تنفيذ القانون وتعزيز الثقة بين المتقاضين، إضافة إلى تفعيل أسس الأمن القانوني والقضائي والاجتهاد في العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى