مجتمعورزازات

المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بورزازات تحتفي بالتلاميذ المتفوقين في حفل التميز

إسماعيل ايت احماد

نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بورزازات، حفل التميز السنوي بمناسبة نهاية الموسم الدراسي الحالي،وذلك نهاية الأسبوع المنصرم، بحضور الكاتب العام لعمالة ورزازات، باشا المدينة، وممثلين عن المصالح الخارجية. وشهد الحفل تتويج التلاميذ المتفوقين في مختلف الأسلاك والشعب وكذلك الفائزين في المباريات وأنشطة الحياة المدرسية.
وحصلت مريم أبرام من ثانوية محمد السادس التأهيلية شعبة العلوم الفزيائية على أعلى معدل على المستوى الإقليمي 19.09 في مستوى الثانية بكالوريا، وحصلت جميلة إيكي التي تتابع دراستها في ثانوية الأمير مولاي الحسن شعبة الفيزياء وعلوم المهندس على أعلى معدل على مستوى الأقسام التحضيرية بمعدل 15.58فيما احتلت اتكورت سلسبيل المرتبة الأولى في السنة الأولى بكالوريا من ثانوية محمد السادس التأهيلية شعبة العلوم الرياضية خيار فرنسية بمعدل 19,30 ،وعلى مستوى الثالثة إعدادي حصلت منار البناجي التي تتابع دراستها في ثانوية مولاي الطاهر بن عبد الكريم على المرتبة الأولى بمعدل 19.91،وفي فئة الابتدائي حصل إياد بن القاضي على المرتبة الأولى بمعدل 9.82 من مدرسة ماركيز دوسيفيني الخصوصية.
وفي كلمة له خلال حفل الافتتاح استعرض يوسف بوراس المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حصيلة إنجازات المديرية في أنشطة الحياة المدرسية وتنزيل مشاريع الإصلاح التي تبنتها الوزارة. وأكد المدير الإقليمي أن الأطر التربوية والإدارية تسعى إلى تجديد الممارسات التربوية والبيداغوجية في الفصول الدراسية بما يحرر الطاقات الإبداعية لدى الأطر التربوية والتلاميذ، لجعل المدرسة فضاء مفعما بالحيوية والابداع.
وتمكنت المديرية الإقليمية منذ السنوات المنصرمة طيلة السنوات الماضية من تأهيل حوالي 96% من فضاءات المؤسسات التعليمية وتزيينها وإمدادها بالتجهيزات الضرورية. وفي إطار برنامج مدارس الريادة انخرطت 15 مؤسسة تعليمية بالإقليم في شبكة المدارس الرائدة خلال الموسم الدراسي الحالي ،ومن المرتقب توسيع هذه الشبكة الإقليمية في الموسم الدراسي المقبل ليصل عدد المؤسسات المنخرطة في هذه التجربة ل 35 مؤسسة تعليمية بالسلك الابتدائي و05 مؤسسات بالتعليم الإعدادي، في أفق تعميمها سنة 2028.
وحققت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بورزازات، نتائج متميزة خلال الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا، حيث بلغت نسبة النجاح حوالي 73.04 %، وتبوأت المديرية المرتبة الأولى للسنة الخامسة على التوالي على صعيد الأكادية الجهوية للتربية والتكوين بجهة درعة تافيلالت.
كما تمكنت المديرية الإقليمية من تحقيق نتائج متميزة في مجال الأنشطة الموازية،وفي هذا الصدد، تمكنت ثانوية الشهيد المدني شفيق من احتلال المرتبة الأولى وطنيا في مسابقة المدارس الرقمية DIGISCHOOL،كما شاركت المديرية الإقليمية بأربعة أصناف في المسابقة الوطنية لفن الخطابة التي احتضنتها جهة بني ملال خنيفرة، و شاركت ثانوية أنوال التأهيلية بعمل مسرحي في المسابقة الوطنية للمسرح الثنائي الديودراما والتي احتضنتها أكاديمية العيون الساقية الحمراء، إضافة إلى المشاركة في المسابقة الوطنية لأولمبياد تيفيناغ التي احتضنتها مدينة تافراوت في أكتوبر الماضي، كما احتلت المرتبة الأولى وطنيا في مسابقة المدارس الرقمية DIGISCHOOL . وفي المجال البيئي تُوجت مجموعة مدارس أسكا بشارة اللواء الأخضر، في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية.
.. وفي مجال الرياضة المدرسية تبوأ الإقليم مراتب أولى جهويا وخاصة في بطولة العدو الريفي وبطولة ألعاب القوى ابتدائي وبطولة كرة القدم أقل من 18 سنة وبطولة كرة اليد أقل من 17 سنة، كما توجت المديرية الإقليمية بالرتبة الأولى وطنيا فئة الإناث بمدينة تارودانت، بمنافسات دوري الدوار في كرة القدم والتي شارك فيها متعلمات ومتعلمو المؤسسات التعليمية المتواجدة بالأقاليم المتضررة من زلزال الحوز.
وأكد يوسف بوراس المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بورزازات، على أهمية العلاقات القوية التي نسجتها المديرية مع مختلف الشركاء بما يضمن الانخراط الواسع لتنزيل كافة المشاريع والبرامج الإصلاحية للمنظومة التربوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى