ثقافة وفنزاكورة

زاكورة تحتضن الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للحكاية

تنظم مؤسسة “Ficap” بزاكورة، المهرجان الدولي التاسع للحكاية والفنون الشعبية، وذلك من24 إلى 29 أبريل 2024، بشراكة مع عمالة زاكورة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وحسب بلاغ لإدارة المهرجان، فإن هذه التظاهرة الثقافية ستعرف مشاركة نخبة من أهم الحكواتيين والفرق الفنية الشعبية من المغرب والعالم، حيث سيتم إلقاء عروض فردية وجماعية لفن الحكواتي وفن الحلقة، بالإضافة إلى عروض لفنون الشارع وعروض للفن الشعبي الأصيل القادم من مختلف الأقاليم والدول.وكشف البلاغ، أن المهرجان سيفتتح فعالياته بتكريم وجوه محلية من محترفي الفن الشعبي الأصيل بالإضافة إلى فنانين شعبيين.

ووفقا لذات المصدر، فإن العروض  ستستمر طوال ثلاثة أيام بين دار الثقافة زاكورة وساحات المدينة العمومية والقرى المجاورة، حيث تتوزع بين عروض الحلقة والفن الشعبي وعروض فنية مختلفة بمشاركة العديد من الدول من بينها: المغرب، الجزائر، مصر، فرنسا، جزر الكناري، بلغاريا، التشك.

وستضم فعاليات المهرجان لقاءات فكرية وموائد مستديرة حول الفن الشعبي بدرعة بالإضافة إلى مسابقة الحكواتي الصغير الموجهة إلى عموم تلاميذ جهة درعة تافيلالت، إضافة ندوة بعنوان “المقدس في المحكي الشعبي” يشارك فيها باحثون جامعيون من المغرب وخارجه.

وأشارت إدارة المهرجان، على أن تنظيمه يأتي استجابة لحاجة ملحة لتوثيق التراث غير المادي بمنطقة درعة وإغناء لرصيدها الوثائقي، وأيضا لكشف الوجه الفني والثقافي للمنطقة، حيث تتمازج ألوان مختلفة من الفن الأصيل والمحكي الشعبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى