ثقافة وفنورزازات

ورزازات .. انطلاق الدورة العاشرة للمهرجان الوطني لفنون أحواش

  


انطلقت مساء الجمعة 10 يونيو بمدينة ورزازات، الدورة العاشرة للمهرجان الوطني لفنون أحواش تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، وتحمل دورة هذه السنة شعار “فنون أحواش إرث ثقافي وحضارة عريقة “.

وبحضور عامل إقليم ورزازات، عبد الرزاق المنصوري، وعدد من المنتخبين والأطر المركزية بالوزارة، عرفت الجلسة الافتتاحية لفعاليات المهرجان تكريم بعض رواد وأعلام فنون أحواش.

وشاركت في الافتتاح فرق موسيقية واعدة لفن أحواش ، مزجت في أنغامها بين الموروث الثقافي الأمازيغي، بحمولات تاريخية وثقافية لازالت تقاوم مستحدثات العصر في الاحتفال بالعديد من المناسبات الاجتماعية والدينية، و تألقت في ذلك مجموعة من الفرق المحلية والجهوية ، هزت وجدان الجماهير الورزازية الحاضرة .

وتنظم هده وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – بشراكة مع عمالة ورزازات و مجلس جهة درعة تافيلالت و المجلس الجهوي للسياحة بجهة درعة تافيلالت والمجلس الإقليمي لورزازات والمجلس الجماعي لورزازات.

وتعرف هذه الدورة مشاركة أزيد من 1100 فنانة وفنان،ينتمون إلى جهات :درعة تافيلالت، كلميم واد نون،سوس ماسة و مراكش آسفي…حيث سيقدمون لوحات فنية طيلة أيام المهرجان بالمنصة الرسمية والساحات العمومية بالمدينة ورزازات.

وستشهد هذه الدورة أيضا مشاركة فرق تراثية عريقة ،فرق شبابية وفرق الأطفال تشجيعا للأجيال الصاعدة على ممارسة هذا الفن ، الإلمام بقواعده والحفاظ عليه .

وموازاة مع فعاليات المهرجان، ستنظم ندوة علمية في موضوع: فنون أحواش : إرث ثقافي وحضارة عريقة ، بمشاركة أساتذة مختصين، باحثين ومهتمين بهذا الموروث الثقافي، فضلا عن الممارسين لهذا الفن الأصيل ، واستعراض فني (كرنفال)، إضافة إلى معارض ، ورشات وأمسيات فنية تراثية .

جدير بالذكر أن الدورة العاشرة للمهرجان الوطني لفنون أحواش تنظم في الفترة الممتدة ما بين 10 و12 يونيو 2022.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى