إقتصادورزازات

ورزازات: التركيز والتشجيع على الفلاحة التضامنية والايكولوجية محور زيارات ميدانية بجماعة غسات

 


ورزازات – قامت مجموعة من الباحثين في القطاع الفلاحي، وفاعلين ومهتمين بالفلاحة والزراعات العائلية بزيارات ميدانية للاطلاع على إنجازات بعض الأسر والعائلات المستفيدة في مشروع التحسين المستدام لأداء القطاع الزراعي بجماعة غسات(إقليم ورزازات).


ويأتي هذا المشروع تفعيلا لشراكة التعاون بين ، المنظمة غير الحكومية Agrisud International ومؤسسة Norsys، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات (ORMVAO، حيت تم الاطلاع والوقوف على حجم النتائج السريعة والمبهرة لعدد من الحقول والمزارع العائلية التي اتمدت في زراعتها على التحول الزراعي البيئي، كما هو الشأن بالنسبة لتربية المواشي والدواجن بعذه المناطق، التي تخللتها ايضا عروض نظرية وتطبيقية، وشهادات المزارعات والمزارعون. وتفاعل الزوار.


وتهدف تدخلات ORMVAO و Agrisud International و Norsys Foundation في إطار هذا المشروع ، الذي بدأ في عام 2014 ، إلى دعم المزارع العائلية والمنظمات المهنية في تنفيذ أنشطة فعالة في الخطط الزراعية البيئية والاقتصادية والاجتماعية.


وتمركزت المحاور الرئيسية الثلاثة للمشروع حول تمكين الأسر ومؤسساتهم كالجمعيات والتعاونيات والمقاولات الذاتية من أجل تطوير الأنشطة الفلاحية، وتحسين مردود الانتاجات النباتية والحيوانية من خلال الهيكلة المهنية وتقوية الأجهزة المبتكرة، والعمل على ترويج وتسويق المنتجات المجالية بالمنطقة 


وبالمناسبة، أكدت مديرة مؤسسة نورسيس ، إيمان الطعيم، أن الهدف من هذا المشروع هو تطوير قدرات المزارعين وضيعاتهم وحقولهم الفلاحين بجماعة غسات من اجل تحسين مردودية الإنتاج، والمحافظة على الموارد الطبيعية.


وأضافت، انه يتم العمل على تتمين سلاسل الإنتاج وتسويق المنتجات الاكروإيكولوجية التي تقوم بإنتاجها الضيعات الفلاحية العائلية، وذلك بتنسيق مع الشركاء ومختلف المتدخلين بمنطقة غسات إقليم ورزازات.


من جهته ، أكد محمد أيت بنحمو ، منسق دعم المشروع بالمكتب الجهوي للاستثمار القلاحي بورزازات (ORMVAO)، أن هذا المشروع والزيارات الميدانية يهدفان إلى تعزيز العمل التضامني بين الفاعلين المحليين المشاركين في هذا المشروع، وكذلك لإعطاء لمحة عامة عن الإنجازات التي تم تحقيقها. والممارسات الزراعية الجيدة في جماعة غسات من خلال الممارسات الزراعية الايكولوجيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى