مجتمعورزازات

ورزازات.. تنظيم يوم تواصلي تحسيسي حول موضوع العناية صحة الأم والطفل


تخليدا لليوم العالمي للصحة الذي يصادف السابع من أبريل، نظمت كل من المندوبية الإقليمية للصحة بورزازات، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والجمعية المغربية للقابلات فرع ورزازات، أمس الخميس 13 أبريل 2023 بقصر المؤتمرات بورزازات، يوم تحسيسي لفائدة نساء الإقليم، تحت شعار ” صــــحة الأم والطـــفل ثروتنا المستقبلية”.

وفي كلمة لها بالمناسبة، رحبت المندوبة الإقليمية للصحة بورزازات، السيدة بديعة العبدلاوي، بالمشاركات في هذا اليوم التحسيسي التوعوي، مسجلة في هذا الباب، أهمية هذا اللقاء في تمكين نساء إقليم ورزازات من معارف ونصائح من شأنها مساعدتهن على كسب سلوكات وتصرفات صحيحة تساعدهن على الحفاظ على صحتهن النفسية والجسدية وكذا صحة أطفالهن في أهم مرحلة من مراحل نمو الطفل.

وتوخى هذا اللقاء التحسيسي إلى تشجيع نساء “إقليم ورزازات”، على العناية بصحتهن العامة واتباع نمط حياة صحي، وذلك من خلال توفير المعلومات والنصائح اللازمة للحفاظ على صحتهن العامة وتجنب العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض.

إلى جانب ذلك، يرمي هذا اللقاء لــ “يكون” نقطة انطلاق لمعرفة أفضل بأهمية الصحة النفسية والجسدية للمرأة بعد الولادة، وذلك من خلال تغذية هذه الفئة بالمعلومات الضرورية والنصائح العملية التي يمكن أن تساعدهن على الحفاظ على صحتهن النفسية.

هذا، وتخلل أشغال هذا اليوم التحسيسي، تقديم جملة من العروض ذات الصلة بصحة الأم والطفل، من قبيل عرض حول تثقيف النساء حول طرق الوقاية من سرطان الثدي وعنق الرحم، وتعريفهن بعلامات الإصابة بهذه الأمراض وأهمية الكشف المبكر عنه، من تأطير الأستاذة ” نجوى لعكابي “، قابلة بالمركز الاستشفائي الإقليمي سيدي حساين بناصر.

وعرض حول الصحة النفسية للمرأة بعد الوضع، من تقديم الأستاذة نوال حمدوني، ممرضة في الصحة النفسية بسيدي حساين بناصر، وعضوة في جمعية أصدقاء مرضى مصلحة الأمراض النفسية والعقلية، فضلا عن و”صلة شعرية” من تقديم الباحثة في شؤون المرأة والطفل، وأخصائية في صعوبات التعلم، ومدربة معتمدة في تعديل السلوك والتوحد، الأستاذة ” كلثوم آيت الزبــير”.

كما تضمن برنامج هذا اليوم التحسيسي، تقديم عرض “مسرحي تثقيفي” من تقديم طلبة المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بورزازات، الطالبة ” بابا الشيخ وسام” و ” نور الوئام البمسهولي” (عرض مسرحي) عبارة عن رسائل صحية توعوية لفائدة النساء، وجملة من النصائح العملية التي يمكن تساعدهن على الحفاظ على صحتهن النفسية والجسدية.

واختُتم هذا اليوم التحسيسي الذي عرف حضور نوعي لعموم نساء إقليم ورزازات تنظيم” مسابقة ثقافية” ذات الصلة بصحة الأم والطفل، مع توزيع الجوائز على الفائزات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى