أخبار وطنيةمجتمع

انطلاق عمل الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدارالبيضاء سطات

أصبحت الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات من الآن، المسير الجديد للخدمة العمومية لتوزيع الماء الشروب، الكهرباء و التطهير السائل بمجموع المجال الترابي للجهة.

وتخلف الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات شركة ليديك، وقال بلاغ للشركة الجديدة إن إحداث هذه المنظومة الجديدة يندرج في إطار تطوير قطاع التوزيع وكذا سيرورة تفعيل الجهوية المتقدمة، مما يشكل نقطة تحول في تدبير الخدمات العمومية.

ووفق البلاغ فإن هذا النموذج الجديد للتدبير المعتمَد ينبني على منظومة جهوية قابلة للاستمرار من الناحية المالية وقادرة على تمويل استثمارات كبرى لتلبية الحاجيات المتزايدة بالجهة، بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمة والفعالية التقنية وبلوغ النجاعة الاقتصادية للخدمات العمومية.

يشار إلى أن إحداث الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات (شركة مجهولة) وفقا للقانون رقم 21-83 المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات (المنشور في الجريدة الرسمية عدد 7213 بتاريخ 28 ذي الحجة 1444 – 17 يوليوز 2023)، وذلك بهدف تعميم الولوج للخدمات الأساسية وضمان استمرارية الخدمة العمومية في مجموع جهة الدار البيضاء – سطات.

وتتمثل مهمتها الأساسية في تدبير توزيع الماء الشروب، الكهرباء، والتطهير السائل في مجموع المجال الترابي للجهة.

وقد جرى إسناد هذه المهمة لمدة 30 سنة للشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات، وذلك في إطار عقد للتدبير مع مجموعة الجماعات الترابية الدار البيضاء – سطات للتوزيع.

ويبلغ رأسمال الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات 200 مليون درهم موزع بين مساهمة الدولة بـ (25%)، ومجموعة الجماعات الترابية الدار البيضاء – سطات للتوزيع بـ (40%)، وجهة الدار البيضاء – سطات بـ (10%) والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بـ (25%).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى