رأي

ذ .الحسين ناعيم يكتب : “الأنا” و “التغيير”

 


 مقال مترجم من اللغة الإنجليزية


تعلم كيف تغير نفسك  أخلاقيا ومعرفيا. قد يكون هذا التعبير سياسة ثمينة وفعالة يمكن أن تساهم في تغيير وضع مجتمعنا في العديد من الجوانب تدريجياً ، من السيئ إلى الجيد ، ومن الجيد إلى الاحود النموذج لبعض المجتمعات الأخرى في العالم.


في ما يلي ، سأحاول أن أوضح كيف يمكن للفرد أن يساهم في عملية التغيير في مجتمعنا بناءً على الأخلاق والمعرفة والتفكير في مفهوم الذات. هنا ، أود أن أذكر مبدأ آخر ، وهو ركيزة بالغة الأهمية للتغيير الذي يمكن لأي شخص أن يسعى إليه:

 “أنا”   تشمل  ” الكل”


تتكون المقدمة الافتتاحية من ثلاثة عناصر مهمة أو بالأحرى خطوات ومراحل لتعلم الأخلاق واكتساب المعرفة وإعادة إنتاج تلك المعرفة لإحداث التغيير المنشود. سيتم تحليل المبدأ الثاني ومناقشته بشكل صريح في الفقرة الأخيرة ، حيث إنه جوهر عملية التغيير التي أود توضيحها.


فيما يتعلق بالأخلاق ، لا أنوي تقديم المشورة أو الدروس حول القيم ، لأنني لا أنوي أن أملي لأي شخص  ما يجب القيام به ، أو العكس. أرى أن الأخلاق جزء لا يتجزأ من عملية التغيير. لا أحد يستطيع أن ينكر حقيقة أن العديد من السلوكيات السيئة منتشرة في مجتمعنا.مثلا، كثير من الناس يكذبون على بعضهم البعض ، ويغتابون الآخرين ،. و يعرفون كيف يتظاهر ون بعكس طبيعتهم ، على سبيل المثال ، يرتدون ملابس لا يمكنهم تحمل تكلفتها لإظهار صور مزيفة عنهم للآخرين.


الأخلاق هي القيم الأساسية التي يجب أن يقوم المجتمع عليها. أعني بالأخلاق تلك القيم الحميدة سواء كانت أقوالا أو سلوكيات يمكن للمرء أن يؤمن بها ويستخدمها لتغذية حياته اليومية. في مجتمعنا ، يسمي غالبية الناس هذه الأخلاق: الوعي. يستخدم الناس هذا المصطلح عند وصف الدول الغربية بالدول المتقدمة والشعوب الواعية. أو العكس ، فهم يستخدمونه بشكل سلبي عندما يقوم شخص ما بسلوك غير مرغوب فيه أو يقول شيئًا غير مرغوب فيه.

يعجب الناس في مجتمعنا بكيفية تنظيم الاشخاص الغربيين واحترامهم لبعضهم البعض. على سبيل المثال ، يحبون الطريقة التي يصعدون بها إلى الحافلات واحد تلو الأخر ؛ يقدرون حظر التدخين في الأماكن العامة ؛ يحبون الطريقة التي يستمع بها الناس إلى الآخرين عندما يتحدثون وما إلى ذلك.


هذه المواقف هي أمثلة على ما أعنيه بالأخلاق. لتوضيح الأمر أكثر ، هذا ما نسميه الوعي الأخلاقي أو الالتزام الأخلاقي. هنا لا أريد أن أربط هذا بالديانات لأنني أعلم أن الأديان تعاملت مع هذا الأمر بشكل عميق


ومع ذلك ، فإن الأديان تعالج الأخلاق بطريقة إرشادية ؛ وهذا يعني أن الدين يملي للناس ما يجب فعله وما لا يجب فعله. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يعد  بمكافآت لأولئك الذين يتصرفون بشكل جيد للغاية ، وينذر بمعاقبة الأشرار. لذلك أعتقد أن الوقت قد حان بالفعل لفعل الأخلاق الحميدة أو القيم لا من أجل شيء أو مقابل ما. يجب أن يؤمن الناس بضرورة السعي وراء القيم الحميدة لأنهم يؤمنون بها ، وألا يرتكبوا سلوكيات سيئة لأنها مجرد سيئة.


على سبيل المثال ، أنا أحترم الآخرين ليس من أجل أن أحترم ، ولكن لأن الاحترام هو قيمة جيدة في حد ذاته. أنا لا أنتقد بعض الأديان لربطها الأخلاق و القيم  بالمكافآت و التعزيزات ، لكني أنتقد الأشخاص الذين يفهمون أنه ينبغي أن يحصلوا على مكافآت مقابل فعل شيء جيد؛ إذ تصبح معظم تصرفات الناس وتصرفاتهم ، للأسف ، سلوكيات مشروطة. 

المكافأة الحسنة التي يمكن أن يحصل عليها المرء من خلال فعل الخير هي ذلك الفعل نفسه ، والعكس صحيح بالنسبة للأفعال السيئة.


لقد وصل إدراك الإنسان إلى مرحلة يستطيع فيها التصرف بشكل إيجابي دون أي تعزيز إيجابي أو سلبي ، واختيار كيفية التصرف. لذلك ، إذا كان المرء يريد حقًا تغيير الوضع غير المرضي لمجتمعنا ، أو حتى بقية العالم ، فإنه يحتاج إلى تعديل أي سلوك سيء اعتاد القيام به.


إلى جانب الأخلاق ، فإن المعرفة ، أو بالأحرى العلم ، كما هو معروف شعبياً في مجتمعنا المغربي، عامل أساسي في المجتمعات عبر التاريخ. لا يمكن لمجتمع بمفرده المضي قدمًا دون مخططات مهمة للمعرفة. هناك فرق شاسع بين مجتمع يقرأ فيه الناس ويبحثون فيه وبين مجتمع يقرأ فيه الشباب ويتعلمون من أجل الامتحانات ومن أجل الحصول على وظائف.


وفقا لكانط ، أن تعرف هو ” أن تصدق أو تؤمن”. أرى أن الإيمان يمكن أن يصنع المعجزات ، ويمكن أن يجعل كل شيء مختلفًا. حتى الثورة الفرنسية ركزت على المعرفة التي قدمها الفلاسفة. آمن الناس ، بعد أن تعرّفوا على المعرفة عن القيم (المساواة ، الأخوة ، الحرية) في التغيير ، ونجحوا في صنعه.


على العكس من ذلك ، لم تنجح الثورات الأخيرة في بعض دول شمال إفريقيا في الوصول إلى أهدافها بالكامل. والسبب  وراء عدم نجاحهم يكمن في نقص المعرفة. إنها ثورات أمية. بدأت بصراخ الناس وانتهت بعد ذلك بالاندفاع العاطفي الجماعي للناس.


والجدير بالذكر أنه في الإسلام أول رسالة أرسلها الله للناس هي “اقرأ”. جاءت بصيغة الأمر. لم يرسل الله أولا  “أعبد” أو “أنا الله”. أراد الله أن يتعلم / يقرأ الناس أولاً ، ثم يمكنهم أن يعرفوا (يؤمنوا) من هو الله. المعرفة أساس أي شيء. وبالتالي ، فإن أي شخص مسؤول عن معرفته الخاصة ؛ يستوعبها ويستفيد منها في علاقته بالعالم الخارجي.


أخيرًا وليس آخرًا ، عندما يكون لدى المجتمع ، بغض النظر عن مدى فقره ، أفراد يحبون القراءة والتعلم والبحث ، فسيكون بالتأكيد مجتمعًا منتجًا ، ومع مرور الوقت ، سيتغلب على معظم مشاكله. يمكن أن يتعلم الناس ليس فقط من خلال قراءة الكتب ، ولكن أيضًا من خلال ملاحظة المجتمعات الأخرى والتعرف على العديد من القيم الجيدة التي قد يبدو أنها تحملها.


“الأنا” تتضمن “الكل “هي الفلسفة التي أتبعها وأؤمن بها. يمكن لهذا لمبدأ أن يحدث تغييرًا كبيرًا في مجتمعنا ، ويمكننا اكتساب الكثير من المعرفة والاستقلالية والثقة بناءً عليه.


بمعرفة وخبرة متواضعة للغاية ، أنا ، كأي شخص في مجتمعنا ، ألاحظ أن الكثير من الناس يسعون إلى التغيير. إنهم غير راضين عن حقائق القضايا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية لبلدنا. يعتقد الكثير من الناس ، الشباب على وجه الخصوص ، أن مجتمعنا يجب أن يتقدم ، وأن ظروف حياتنا المغربية يجب أن تكون أفضل.

لكن يبدو أن القليل منهم فقط يتخذون إجراءات فعلية. كيفية إجراء هذا التغيير هو تحد كبير. معظم الناس يلقون باللوم على السياسيين والحكومة في عدم توفر مقومات الحياة سواء في التعليم أو الصحة الى غير ذلك.

 

إلى حد ما ، ليس من السهل التغيير ، لكن الأمر يستحق المحاولة. بالنسبة لي ، وحتى هذه المرحلة ، أعتقد أن السياسة و أي حكومة لا علاقة لها بالتغيير ؛ ما يمكن للحكومات أن تفعله محدود للغاية ولن يرضي غالبية الناس. التغيير الكبير يأتي فقط من الناس كأفراد. هنا أرى أن التغيير يأتي من القاعدة. ألقي نظرة على التغيير من أصغر وحدة فردية. أعتقد أن التغيير سيتحقق عندما يركز كل فرد على نموه المعرفي و الاخلاقي.


“الأنا” تشمل “الكل” ؛ الفرد عبارة عن وعاء يحتوي على الثقافة والتقاليد والمعتقدات والجوانب الاجتماعية والتاريخية وما إلى ذلك . لهذا ، على سبيل المثال ، عندما أقول “نفسي” ، أعني الفرد الذي يضم المجتمع والأسرة. إذا فعلت شيئًا سيئًا أو جيدًا ، فلن يؤثر ذلك عليّ فقط كشخص منفصل ومعزول عن الآخرين ، بل سيؤثر علي كوحدة اجتماعية.


هنا من أجل التغيير الذي يريد المرء أن يراه ، يجب على المرء أولاً أن يغير نفسه ، وأن يكون التغيير الذي يريد أن يراه في العالم. قبل الدخول في المجتمع ، أنا فرد ومسؤول عن أفكاري وسلوكياتي. عندما يريد المرء ، على سبيل المثال ، الخروج من منزله ، في الصباح ، والذهاب إلى المدرسة أو الشارع أو أي مكان عام ، فإنه يحاول أولاً تعديل أي شيء لا يبدو جيدًا. على سبيل المثال ، تمشيط شعر المرء ، وغسل وجهه، وارتداء أفضل الملابس ، وحتى وضع بعض المكياج على وجهه. 


ومن ثم فهو نفس الشيء عندما يتعلق الأمر بالعقل والقلب. بدلاً من الإفراط في الاهتمام بالمظهر ، يجب على المرء أن يقيّم عقله ؛ هل هو أو هي مؤهل(ة) بما يكفي ليكون أو تكون شخصًا اجتماعيًا أم لا. كما يجب على المرء أن يجعل قلبه عادلاً وواضحًا وليس مليئًا بالنفاق والخداع.


بناءً على معرفة الفرد وأخلاقه ، يمكن للناس إنشاء مجتمع متماسك مليء بالاحترام. بالإضافة إلى ذلك ، قبل الحكم على أي حكومة لسوء إدارة شؤون البلاد ، يجب على المرء أن يسأل نفسه أولاً عما إذا كان هو أو هي تدير (يدير) بشكل جيد حكومة نفسه أو نفسها. دعونا نتخيل أن الشخصية الفردية تتكون من مجموعة من الوزراء تمامًا مثل أي حكومة في الحياة الواقعية. على سبيل المثال ، شخصيتي هي وزير الشؤون المالية ، والشؤون الاجتماعية ، والشؤون الخارجية والداخلية ، والشؤون الاقتصادية ، والشؤون السياسية.


وبالتالي ، قد يكون لدي 500 درهم في ميزانيتي ، وليس لدي ما أرتديه لحماية نفسي من البرد. لكن على الرغم من ذلك ، أشتري شيئًا لا أحتاجه ، مثل كرة. لذلك ، وزير الشؤون المالية الخاص بي لا يعمل بشكل جيد. بالإضافة إلى ذلك ، قد أسيء التصرف مع بعض الأشخاص المحيطين بي ، لذلك أحتاج إلى مراجعة وزير الشؤون الخارجية.


هنا يجب أن أغير نفسي أولاً وهو أسهل من محاولة تغيير مجموعة من الأشخاص ، أو انتظار التغيير من الأعلى بناءً على بعض الإرشادات المفترضة. تعلم ، غير نفسك ، قد تكون سياسة عظيمة لتغيير أوضاع مجتمعنا. إن العقل فقط هو الذي يمكنه أن يفعل التغيير. ولكن طالما كان لدى المرء عقل الضحية ، فسيظل دائمًا عبدًا وخاضعًا للآخرين ، ولن يكون أبدًا شخصًا مسؤولًا وحرًا ومنتجًا. بتقسيم المجتمع إلى “الأنا” ، سوف يمضي مجتمعنا إلى الأمام. يجب علينا ، كأفراد ، المساعدة والمساهمة في القيام عمليًا بحملة “تعلم ، غير نفسك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى