مجتمعورزازات

هدا هو سبب نفوق أزيد من 120 رأسا من الماعز بورزازات !

 

درعة.أنفو 

كشف مسؤول في المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بورزازات أن لجنة إقليمية بيطرية قامت بزيارة منطقة غسات، الأسبوع الماضي، بعد تلقيها شكاوى من بعض الرحل حول مرض بعض رؤوس المواشي، مشيرا إلى أن الداء هو “التهابات رئوية” تصيب القطيع في فصل الشتاء.


وأوضح المسؤول أن الأدوية متوفرة في العيادات البيطرية وعلى الجميع اقتناؤها لعلاج هذا النوع من الأمراض التي لا تشكل خطورة كبيرة.


وكان دوار “تفليت آيت اكرور” التابع للجماعة الترابية غسات، إقليم ورزازات، قد شهد نفوق أزيد من 120 رأسا من الماعز بسبب مرض مجهول، وفق إفادة صاحب القطيع الحسن داريسلان.


وكشف الحسن داريسلان أن 120 رأسا من الماعز نفقت في ظرف 4 أيام، وأن مواشيه المتبقية “كلها مريضة وغير قادرة على التحرك من مكانها”، وفق تعبيره.


وأكد أن هذه الواقعة تسببت له في خسارة مادية كبيرة وفي كارثة بيئية وصحية؛ إذ انتشرت الروائح الكريهة والكلاب الضالة المهددة لسلامة المواطنين بالمكان الذي جرى التخلص فيه من تلك المواشي النافقة، ملتمسا التدخل من أجل تمكينه من دواء لعلاج القطيع المتبقي المريض.


وعلمت الجريدة أن عامل إقليم ورزازات عبد الرزاق المنصوري، وفور إشعاره بالواقعة، كلف المصالح البيطرية المختصة بالانتقال إلى عين المكان من أجل أخذ عينات لإجراء تحاليل مخبرية في أفق تحديد سبب نفوق تلك الأعداد الكبيرة من الماعز، وتقديم الأدوية اللازمة للرحل وأصحاب المواشي بصفة عامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى