مجتمعورزازات

افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان مغاربة العالم بوزرزات: فرص وآفاق الاستثمارات للمغاربة المقيمين بالخارج

شهد قصر المؤنمرات بورزازات امس السبت، انطلاق فعاليات الدورة العاشرة من المهرجان السنوي لمغاربة العالم بورزازات، وذلك بحضور عامل صاحب الجلالة على إقليم ورزازات، السيد عبد الله جاحظ، وعدد كبير من الشخصيات المدنية و العسكريةوالفاعلين الجمعويين والمغاربة المقيمين بالخارج.

وفي كلمة له بالمناسبة، أشاد عامل الإقليم بالدور المحوري الذي يلعبه المغاربة المقيمون بالخارج في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب، مؤكدا أن هذا الاحتفاء الرسمي بمغاربة العالم يشكل فرصة سانحة لتبادل الخبرات والمعارف، وتعزيز التعاون بين مختلف الفاعلين، و تثمين الروابط بين المغاربة المقيمين بالخارج ووطنهم الأم، وتسليط الضوء على الإمكانات الاستثمارية التي تزخر بها المنطقة.

كما اكد السيد عامل صاحب الجلالة على السيد عبد الله جاحظ ، على ضرورة مواصلة و تكثيف عملية مواكبة مغاربة العالم و تسهيل المساطر الإدارية ، خصوصا امام حاملي المشاريع الاستثمارية ، وان كل مصالح عمالة ورزازات و المصالح اللاممركزة على مستوى إقليم ورزازات  مجندة و ابوابهم مفتوحة لاستقبال و دراسة ملفات مغاربة العالم ، بعيدا عن البيروقراطية و بشفافية ، مع توفير كل التسهيلات الممكنة.

كما تم خلال حفل الافتتاح تقديم عرض شامل حول الفرص الاستثمارية المتاحة بجهة درعة تافيلالت و إقليم ورزازات خاصة، من طرف مركز الاستثمار درعة تافيلالت  وذلك بهدف تشجيع المغاربة المقيمين بالخارج على المساهمة في تنمية وطنهم.

و خلال الحفل، تم تسليم جائزة ورزازات للهجرة في نسخته الأولى، صنف مغربي مقيم بالخارج الى السيد محمد اوالو و هو مهاجر مغربي مقيم بالولايات المتحدة الامريكية ، اوالو الى جانب كونه موسيقي و فنان امازيغي ومن بين مؤسسي فرقة ازا ميوزيك فهو كذلك مستثمر في المجال السياحي عبر شركة لتنظيم الرحلات السياحية خصوصا السياحة الثقافية .

الى جانب اوالو حاز السيد سعيد جون بيير داتشاري على جائزة ورزازات للهجرة صنفي اجنبي مقيم بالمغرب ، ويعتبر السيد داتشاري الفرنسي الأصل من ابرز المستثمرين الأجانب في المجال السياحي بورزازات ، خصوصا فالسياحة الجبالية ، حيت ينظم رحلات مشي  بمدد متوسطة لزبانئه لاكتشاف روعة و جمالية جبال الاطلس ، كما تعتبر مؤسسته الايوائية من اول و اجمل منازل الضيافة بالاقليم .

شكل حفل الافتتاح مناسبة لتقديم تجربة نمودجية لمهاجر مغربي قرر العودة و الاستثمار بوطنه الام و بإقليم ورزازات ، حيت شارك السيد محمد التخشي تجربته الملئية بالمغامرة و التحديات مع الحضور الكريم ، و روى حكايته مع الهجرة و تنقله بين أمريكا و اليابان و سويسرا الى استقراره بالمغرب ، التخشي اليوم من ابرز المستمرين في القطاع السياحي في كل مجالته بالمنطقة ، و هو كذلك رئيس المجلس الجهوي للسياحة درعة تافيلالت.

جمعية الطاقة للتنمية و الثقافة المتجددة اوقدت امس السبت شمعة النسخة العاشرة للمهرجان السنوي لمغاربة العالم بورزازات ـ و الذي سيستمر الى غاية 17 غشت 2024 ، ويتضمن برنامج هاته النسخة عدد من الأنشطة المتنوعة ، دوري كردة قدم ، معرض المنتوجات المجالية و الصناعة التقليدية ، ورشات و لقاءات تفاعلية ، الى جانب ندوات و سهرات فنية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى