أخبار جهويةورزازات

أساتذة كلية ورزازات يقاطعون الدروس ويوضحون الأسباب والمطالب

 

درعة.أنفو 


قرر أساتذة الكلية المتعددة التخصصات بورزازات، مقاطعة قاعات ومدرجات الدروس الجامعية لعدم توصلهم بالمواعيد المفصلة للموسم الجامعي 2020/2021 مصادق عليه من طرف اللجنة البيداغوجية ومجلس الكلية وعدم توفير الوسائل التقنية واللوجيستيكية للتدريس الحضوري والتدريس عن بعد، وعدم توفير شروط السلامة الصحية الموصى بها من طرف الوزارة الوصية للوقاية من وباء “كوفيد-19”.


جاء ذلك، في بيان أصدره المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالكلية المتعددة التخصصات بورزازات.


قرارات عشوائية وحلول غير منطقية


ودعا البيان النقابي لأساتذة كلية ورزازات لـ”ضرورة الرجوع إلى الشعب لإشراك الأساتذة في بلورة وصياغة تصور واضح ومتفق عليه بخصوص الحلول المقترحة للتدريس في ظل الظروف الاستثنائية بسبب جائحة كورونا، محملين كامل مسؤولية تعثر الدخول الجامعي للعميد بسبب تعنته وتجاهله المتكرر والمتعمد لهياكل المؤسسة وانفراده باتخاذ قرارات عشوائية ومزاجية وسعيه إلى فرض حلول غير منطقية تتنافى مع أبسط الشروط البيداغوجية التعليمية وتتنافى مع حرمة وخصوصية الأستاذ أثناء تأدية مهامه”.


وطالب أساتذة كلية ورزازات، وفق بيانهم النقابي، بـ”ضرورة إحداث خلية الكلية خاصة بتتبع إجراءات الوقاية الصحية وتمكين الأساتذة المنتمين إلى الفئة الهشة من حلول متفق عليها داخل الشعب حسب ما ورد في المنشور الوزاري رقم 4/2020″.


انتخابات معيبة ومكتب ضبط مشلول


ودعا أساتذة الكلية لـ”ضرورة تمديد آجال الترشيح لمجلس الكلية والجامعة إلى حين توصل الأستاذات والأساتذة بالشواهد الإدارية الخاصة بالترسيم من رئاسة جامعة ابن زهر، والتي يتماطل عميد الكلية منذ مدة في إحضارها، وذلك لابتزازهم وإقصائهم عمدا من حقهم في الترشح لتمثيل نظرائهم بالمجلس”.

وشدد البيان النقابي على أنه يتعين “ضرورة وحيوية إعادة مكتب الضبط للعمل بشكل طبيعي بعد إلغاءه والاستحواذ عليه من طرف العميد، ومنع الأساتذة من وضع مراسلاتهم الإدارية واستفزازهم عند الحاجة إليه”.


وطالبوا بـ”إلغاء قرار إجراء انتخابات جزئية لانتخاب جزئي لأعضاء اللجنة العلمية ولرؤساء شعبتي الفيزياء والكيمياء ولفنون واللغات والعلوم الإنسانية، وذلك لكون هذه الانتخابات الجزئية مخالفة للقوانين الجاري بها العمل”.


عدم احترام البوتوكول الصحي


وأدان أساتذة الكلية بورزازات “عدم احترام البروتوكول الصحي من طرف العمادة واستهتارها بإجراءات الوقاية من وباء كوفيد-19″ خلال امتحانات الدورة الاستدراكية الأخيرة وتعريضها حياة الأساتذة والطلبة والاداريين للخطر. كما ينددون بعدم احترام العميد نفسه للبرتوكول الصحي أثناء اجتماعاته ولقاءاته”.


وقفتان إنذاريتان


وعلى خلفية تفاقم المشاكل التي بسطها البيان النقابي، قرر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم بورزازات “تنظيم وقفتين احتجاجيتين إنذاريتين لمدة ساعة في الفترة الصباحية، وساعة في الفترة المسائية للتصدي للخرقات المتزايدة للعميد، سيتم الإعلان عن تاريخهما وتوقيتهما لاحقا”، بحسب لغة البيان النقابي.


ولم يصدر أي بيان أو رد على ما صدر عن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بورزازات، كما لم يرد عميد الكلية على الاتصالات التي بوشرت معه من قبل موقع “لكم” لأخذ وجهة نظره، اليوم الجمعة 13 نونبر الجاري.


يشار إلى أن الكلية المتعددة الاختصاصات بورزازات، الواقعة بجهة درعة تافيلالت، تابعة لجامعة ابن زهر الكائن مقرها بأكادير في جهة سوس ماسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى