وطنية

التعليم يتصدر القطاعات الحكومية في التجاوب مع الأسئلة البرلمانية


كشفت مجموعة من المعطيات المهمة بخصوص القطاعات الحكومة ومدى تجاوبها وتفاعلها مع أسئلة النواب،أن وزارات بعينها إستأثرت بغالبية الأسئلة التي وجهها النواب إلى الوزراء المشرفين عليها.


حيث كشفت البيانات الخاصة بأشغال مجلس النواب برسم السنة التشريعية 2022-2023، أن وزاراتي التعليم والداخلية يتصدران القطاعات الحكومية في التجاوب مع الأسئلة البرلمانية سواء في جلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية، أو الأسئلة الكتابية.


وأفادت البيانات أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تصدرت القطاعات الحكومية في التجاوب مع الأسئلة البرلمانية، بحلولها في المرتبة الأولى بعدما وجه النواب إليها 773 سؤالا كتابيا، أجابت عن 643 منها.


وتلتها وزارة الداخلية التي تلقت 704 أسئلة وتفاعلت وأجابت عن 474 من بينها، ومن جانبها تلقت وزارة التجهيز والماء 641 سؤالا كتابيا، أجابت عن 439 من ضمنها.


ووفقا للمعطيات، حظيت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بنصيب مهم من الأسئلة الكتابية الموجهة للقطاعات الحكومية خلال السنة التشريعية الماضية، إذ ورد عليها 663 سؤالا قدمت أجوبة عن 383 منها، فيما تلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات 566 سؤالا كتابيا، أجابت عن 226 منها.


وعلى مستوى القطاعات التي تلقت أقل عدد من الأسئلة الكتابية المسجلة خلال السنة التشريعية الثانية من عمر الولاية التشريعية الجارية، نجد الأمانة العامة للحكومة والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني بـ10 و6 أسئلة على التوالي، أجاب القطاع الأول عن 5 أسئلة فيما رد الثاني عن 4.


ومن جانبه سجل  مجلس النواب خلال السنة التشريعية الماضية عددا إجماليا من الأسئلة الكتابية الموجهة للقطاعات الحكومية،  ليبلغ عددها 6610 سؤالا، تمت الإجابة عن 4039 منها، فيما عمد النواب إلى سحب 95 سؤالا.


وفيما يخص الأسئلة الشفوية المحالة على الحكومة، فقد بلغت 3061 سؤالا، فيما عقدت 24 جلسة شفوية أسبوعية، جرت الإجابة فيها عن 784 سؤالا، من ضمنها 151 سؤالا شفويا آنيا، بينما بلغ عدد الأسئلة المسحوبة 21 سؤالا.


أما حسب الأقطاب فقد تم توزيع الأسئلة الشفوية المجاب عنها، وهمت 298 سؤالا بخصوص القطاعات الاجتماعية والبنيات الأساسية، و254 بالنسبة لقطب الشؤون القانونية والداخلية والخارجية والدينية والتعليمية، فيما أجاب قطب الاقتصاد والحكامة عن 232 سؤالا شفويا.


و في هذا السياق تصدرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قائمة القطاعات الحكومية الأكثر إجابة عن الأسئلة الشفوية للنواب، إذ أجابت عن 75 سؤالا.


وتلتها وزارة التجهيز والماء بـ67 سؤالا، متبوعة بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بـ60 سؤالا، في الوقت الذي حلت وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات في الرتبة الرابعة بـ55 سؤالا.


وفي الإتجاه نفسه حلت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على رأس قائمة القطاعات التي أحيلت عليها أسئلة النواب الشفوية بـ327 سؤالا، متبوعة بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بـ323.


وبالنسبة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية فقد أحيلت عليها أسئلة النواب الشفوية ب 226 ،ثم وزارة الاقتصاد والمالية بـ207 أسئلة، فيما تلقت الأمانة العامة للحكومة طيلة السنة التشريعية الماضية 8 أسئلة شفوية.


 وفي الختام وجهت 3 فقط  أسئلة النواب الشفوية  إلى الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى