أخبار جهويةإقتصادزاكورة

زاكورة: انطلاق فعاليات النسخة الثالثة للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة درعة-تافيلالت


درعة.أنفو – البصير عبد الرحيم

انطلقت اليوم الأربعاء بزاكورة فعاليات النسخة الثالثة للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة درعة-تافيلالت المنظم من طرف الغرفة الفلاحية لجهة درعة-تافيلالت تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وبشراكة مع مجموعة من الفاعلين،  تحت شعار” تثمين المنتجات المجالية رافعة أساسية لإدماج الشباب في القطاع الفلاحي”.

وقد ترأس حفل افتتاح هذا المعرض عامل إقليم زاكورة ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت والمدير الإقليمي للفلاحة بزاكورة وعدة فعاليات مدنية وعسكرية.

وأكد عبد الكريم أيت الحاج رئيس الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت خلال الندوة الصحفية التي نظمت بقاعة مؤتمرات المعرض وحضرها حوالي 20 صحفي، أن تنظيم المعرض يسعى إلى دعم التعاونيات والجمعيات الفلاحية المهنية في تسويق منتجاتها.

وأضاف أيت الحاج، أن المعرض فرصة لتسليط الضوء على المؤهلات الفلاحية للمنطقة، وإبراز منتجات الصناعة التقليدية المحلية.

كما يرى أيت الحاج أن التظاهرة تعد فضاء مهما لتثمين المنتجات المجالية بالجهة وباقي جهات المملكة، إذ تمنح الفرصة للمنتجين لعرض منتوجاتهم والتعريف بها، كما أنها تساهم في توجيه ومواكبة المشاركين من أجل تحسين جودة المنتجات وتشجيع الفلاحين على العمل في إطار تنظيمات مهنية للدفاع عن مصالحهم وتنمية قدراتهم الذاتية وترسيخ أسلوب التنظيم الجماعي في عمليات الإنتاج والتثمين والتسويق، بالإضافة إلى خلق فضاء للتواصل وتبادل الخبرات بين كافة المتدخلين في تنمية وتثمين هذه المنتجات المجالية.

ويعرف المعرض، مشاركة 100 تعاونية ومجموعات ذات النفع الاقتصادي، بما في ذلك 60 تعاونية فلاحية من جهة درعة تافيلالت و 30 تعاونية فلاحية من الجهات الأخرى للمملكة بالإضافة إلى 10 تعاونيات تعمل في قطاع الصناعة التقليدية.

ويضم المعرض قطبين رئيسيين يتمثلان في قطب التعاونيات الفلاحية الدي يتم فيه تسويق المنتوجات المجالية والتعريف بها، وقطب المؤسسات الذي يتم فيه عرض برامج ومشاريع عدة مؤسسات فاعلة في ميدان التنمية الفلاحية.

وتهدف هذه التظاهرة الاقتصادية إلى الى تعزيز تطوير قطاع المنتجات المجالية، والمساعدة على تثمين وتحسين الجودة، والاطلاع على المستجدات فيما يخص قطاع المنتجات المجالية، والتعرف على زبناء ذوي القدرة الشرائية العالية والإمكانيات.

و سيعرف المعرض تنظيم أنشطة مختلفة تتمثل في عقد ورشات تكوينية لفائدة التعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي، ويوم علمي سيتناول موضوع إنتاج وتثمين المنتجات المجالية، وتسويق المنتجات المجالية والسياحة التضامنية، والمنتجات المجالية والشراكة والتشغيل الذاتي بتأطير من خبراء ومهندسين وأساتذة باحثين وفاعلين ومهتمين.

وعلى هامش هذا المعرض الممتد ما بين 04 و 07 دجنبر 2019، سوف يكون للزوار والمشاركين في المعرض، موعد مع أمسيات فنية تحييها فرق موسيقية وتراثية محلية وجهوية، كما سيتم تنظيم زيارات ميدانية للعديد من المشاريع التي تم انجازها على صعيد بعض الجماعات الترابية التابعة لإقليم زاكورة، وزيارة لمنطقة محاميد الغزلان لاكتشاف مؤهلاتها السياحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى