أخبارمجتمع

بالصور..طاقم طبي ينجح لأول مرة في إعادة البصر إلى شاب بورزازات

ورزازات24 
نجح سفيان برادي الطبيب الاختصاصي في أمراض العيون بمستشفى التخصصات بوكافر بورزازات رفقة الطاقم الطبي المساعد له مطلع الأسبوع الماضي، في إجراء عملية جراحية من نوعها لعلاج مرض يسمى “انفصال الشبكية”، ينتج غالبا عن وجود ثقب في الشبكية، ما يؤدي إلى العمى إذا لم تتم معالجته بصفة استعجالية.
العملية الجراحية تم اجراؤها تحت تخدير كلي، وكللت بالنجاح، واسترجع إثرها المريض بصره، ويتمتع الآن برؤية جدية بعد أن فقد البصر تماما.
وفي هذا السياق، أكد الدكتور سفيان برادي، رئيس مصلحة طب العيون بمستشفى الاختصاصات ببوكافر، أن الهدف من إجراء مثل هذه العمليات الجراحية هو تخفيف العبء عن المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش، وكذا تخفيف عناء التنقل وطول المواعيد عن مرضى ورزازات والنواحي، مذكرا بأن العمليتين اللتين أجريتا بورزازات نجحتا بفضل مجهود الطاقم شبه الطبي وممرضي التخدير، بالإضافة إلى الدور الذي لعبه المندوب الإقليمي للصحة ومدير المركز الاستشفائي الإقليمي سيدي حساين بورزازات في هذا الإطار.
ومن أجل التعريف بهذا المرض، أوضح الطبيب ذاته، أن مرض انفصال الشبكية ينتج غالبا عن وجود ثقب في الشبكية، يؤدي إلى العمى إذا لم تتم معالجته بصفة استعجالية، مشيرا إلى أنه يصيب الجنسين على حد سواء، وغالبا بين سن الثلاثين والستين، خصوصا الذين يعانون من قصر النظر الحاد، أو الذين تعرضوا لصدمة على مستوى العين، بالإضافة إلى الذين يعانون من مضاعفات مرض السكري أو التهاب العين.
وبسط الدكتور ذاته أعراض هذا المرض، مشيرا إلى أنه في بدايته يرى المريض ما يسمى الذبابة الطائرة، مصحوبة بومضات ضوئية متكررة، الأمر الذي يجعله يشعر بظهور غشاء أسود في مجال الرؤية، ثم يليه ضعف حاد في البصر، مشددا على أن على كل من تظهر عليه هذه العلامات أن يتجه إلى المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية الضرورية، من أجل العلاج في الوقت المناسب.
وعن وسائل العلاج، ذكر سفيان برادي، رئيس مصلحة طب العيون بمستشفى الاختصاصات بوكافر بورزازات، أنه عند ظهور العلامات الأولى للمرض يتم تشخيصه بواسطة فحص دقيق لشبكية العين، ثم يتم علاج الثقوب الموجودة بالشبكة بواسطة أشعة الليزر، خلال حصة لا تزيد عن 10 دقائق، مشيرا إلى أنه في حالة ظهور الغشاء الأسود أو ضعف البصر الحاد يتم اللجوء إلى الجراحة، التي تعتبر نسبة نجاحها جد كبيرة، ويسترجع بعدها المريض بصره بصفة نهائية وتدريجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى