ثقافة وفنزاكورة

بحضور نجوم الفن السابع، زاكورة تتنفس على إيقاعات مهرجان الفليم عبر الصحراء


خالد بلبعير 

احتضن فضاء المركز الثقافي بزاكورة، مساء يوم السبت 12 نونبر الجاري، افتتاح فعاليات المهرجان الدولي للفليم عبر الصحراء، على إيقاعات وأهازيج الفرق الشعبية التي لبت نداء عشاق السينما، للمشاركة في هذا العرس الفني، الذي يعد من أقدم المهرجانات بإقليم زاكورة، في دورته 16؛الذي يُنظم تحت شعار “المنتزهات الجيولوجية الإفريقية”،وذلك احتفالا باليوم الوطني للتراث الجيولوجي.


رئيس المهرجان خالد شهيد ، أكد في كلمة له، خلال حفل الافتتاح، أن مدينة زاكورة “طالما شكلت أرضا لتلاقي الثقافات والحضارات”، مبرزا أن الهدف الأساسي لهذه التظاهرة هو ترسيخ ثقافة السينما والرقي بالذوق العام لجمهور الفن السابع بالمنطقة.

و اضاف خالد شهيد خلال كلمته ان المهرجان يكتشف قضايا الصحراء كما يجب التعامل معها و عرضها بواسطة افلام، لايمكن فصلها عن مجموعة من القضايا الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية و البيئية و الانسانية.


حفل الافتتاح الذي سجل حضور وجوه فنية وثقافية وإعلامية بارزة من داخل المغرب وخارجه، و لاول مرة في تاريخه، و دأبا على عنايته بالترويج للقيم السامية للتسامح والاختلاف وحقوق الانسان وبالخصوص حقوق المرأة، اختار المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، في نسخته السادسة عشر المزمع تنظيمها، من 11 إلى 15 نونبر الجاري، لجنة تحكيم دولية نسائية  لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، تترأس هذه اللجنة المخرجة التونسية صونيا شامخي، المديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة ومهرجان الأيام السينمائية لقرطاج، وتضم في عضويتها إلى جانبها كلا من الممثلة المغربية نجاة الوافي والممثلة الفرنسية آنابيل لانغروم والمخرجة الكوبية شين لير والكاتبة والمخرجة والممثلة السينغالية مايمونة غي.

كما اختارت الممثل والمخرج ووزير الثقافة الكندي سابقا ماكا كوتو رئيسا شرفيا لدورة هذه السنة، والمخرجة والمنتجة المدغشقرية ماري كليمونس باييس رئيسة للجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير الجهوي، والروائي والسيناريست المغربي عبد الإله الحمدوشي رئيسا للجنة تحكيم مسابقة السيناريو.


كما ستعرف هذه الدورة التي تختتم في 15 من نونبر الجاري، برمجة حزمة من الأنشطة الموازية كما هو الشأن بالنسبة ل”بانورما السينما المغربية”، التي سيتم في إطارها عرض أفلام سينمائية متنوعة.


 كما يتميز برنامج هذه الدورة بمسابقة رسمية للأفلام الطويلة، مسابقة الفيلم القصير الجهوي، مسابقة السيناريو، وتحضر الى جانب المغرب عدة دول من خلال أفلام مبرمجة في المسابقة الرسمية، من بينها: بوركينا فاصو، السنغال، كندا، تونس، الكونكو، مدغشقر، البنين، نيجيريا ،كوبا، ايران وفرنسا..


المهرحان الدولي للفيلم عبر الصحراء، وإلى حدود هذه الدورة ، يراهن  كسابق دوراته، على منح الجمهور السينمائي باقة أفلام لها علاقة بالصحراء.. 


ويتطلع مهرجان فيلم عبر الصحراء إلى تكريس الفرجة السينمائية كشكل ترفيهي وممارسة ثقافية، ودعم الإبداع الفني والتقني وخلق فضاء للتبادل يلتئم فيه مختلف المتدخلين في القطاع.


و تأمل جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء في مزاوجة صورة زاكورة مع طموحها لتصبح حاضرة حاضنة للقيم الثقافية والإنسانية المحفزة على التجديد والانفتاح والحوار والتسامح.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى