جمعياتزاكورة

زاكورة : 120 جمعية وتعاونية تستفيد من تكوينات لتنفيذ البرنامج الحكومي “أوراش”

نظم المجلس الاقليمي لزاكورة يوم الجمعة الماضية بقاعة الاجتماعات بعمالة زاكورة دورة تكوينية لفائدة التعاونيات والجمعيات المنتقاة لتنفيذ البرنامج الحكومي “أوراش” في إقليم زاكورة. 

ويأتي هذا اللقاء التكويني الذي ترأسه السيد عامل إقليم زاكورة بحضور السيد رئيس المجلس الإقليمي وأعضاء اللجنة لإقليمية لبرنامج أوراش في إطار المراحل الأخيرة لانطلاق البرنامج الذي استهدف 120 جمعية وتعاونية منتقاة لإنجاز الأوراش المحددة بناء على مقرر اللجنة المتخذ خلال الاجتماع الأول المنعقد بتاريخ 13 أبريل 2022وكذا مقرر المجلس الإقليمي المتخذ خلال الدورة الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 18 أبريل 2022.

وعرف اللقاء التكويني تنظيم ثلاث ورشات تكوينية أولها تطرقت إلى موضوع ” تقنيات تدبير الورش” التي تعرف من خلالها المشاركين على طرق وآليات التدبير المحكم لأجل نجاح الورش المطلوب من طرف الجمعية أو التعاونية، وقد أطرها مدير الوكالة الوطنية لانعاش الشغل والكفاءات بزاكورة  (Anapec)، فيما تكلف مدير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بزاكورة (CNSS) بتأطير الورشة الثانية حول موضوع ” كيفية التسجيل في صندوق الضمان الاجتماعي والحصول على رقم الانخراط الخاص ببرنامج أوراش” إذ حاول المؤطر في معرض مداخلته تبسيط وشرح الاجراءات والخطوات لفائدة الجمعيات والتعاونيات المنتقاة قصد  تسجيل المستفيدين من الورش في الصندوق السالف الذكر.

أما الورشة الثالثة فقد تطرقت إلى  موضوع ” تنزيل برنامج أوراش وفق مقتضيات قانون الشغل” هذا الأخير أطره مفتش شغل  بالمديرية الإقليمية للإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بورزازات.  إذ قرب المتحدث  المشاركين في الورشة من القواعد القانونية والمسطرية المنظمة للشغل في المغرب.

وشهدت الورشات الثلاث تفاعلا من لدن رؤساء الجمعيات والتعاونيات الذين عبروا عن استفساراتهم فيما يخص برنامج “أوراش” بشكل عام وموضوع الورشات بشكل خاص. 

 ويذكر أن المجلس الإقليمي قد استقبل 369 طلب من طرف 347 جمعية /تعاونية للتباري حول 163 ورش، وقد أسفرت عملية الانتقاء عن قبول 120 طلب مقدم من طرف جمعية / تعاونية، ستتكلف بإنجاز 130 ورش بمختلف جماعات الإقليم. بناء على معايير محددة في دليل اللجنة الإقليمية. فيما فتح باب المشاركة في طلب عروض للأوراش غير المتبارى عليها والتي يبلغ عددها 33 ورشا في الفترة الممتدة مابين 25 إلى 29 من هذا الشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى