ثقافة وفنزاكورة

زاكورة.. فيلم “ميكا” يحصد جوائز مهرجان الفيلم عبر الصحراء

 

خالد بلبعير 


اختتمت مساء اليوم الثلاثاء فعاليات الدورة السادسة عشر للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، المنظم بزاكورة بين 11 و 15 نونبر الجاري، بالمركز الثقافي على إيقاعات ورقصات التراث المحلي.


وتميزت طقوس اختتام هذا المهرجان الثقافي والفني السنوي، بتتويج الفيلم “Périmètre” بالجائزة الكبرى للمهرجان، وذلك خلال حفل الاختتام يوم الثلاثاء 15 نونبر الجاري، وفي أجواء احتفالية أثثتها فرق ومجموعات الرقص والموسيقى المحلية، وفي مقدمتها فرقة” دقة السيف” بقيادة محمد السيمو و رقصة الركبة برئاسة مايسترو الفنون الشعبية في واحة درعة محمد القرطاوي


 وفي كلمة حفل الاختتام أكد خالد شهيد رئيس جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء، أن التظاهرة عرفت أنشطة فنية متنوعة، كما أكد شهيد على حرص المهرجان على الاستمرار في تنظيم الدورات التكوينية في تقنيات ومهن الصناعة السينمائية لفائدة شباب المنطقة،وتنظيم مسابقة في كتابة السيناريو، و مسابقة الافلام القصيرة، و الطويلة، كما شكر رئيس المهرجان جميع الشركاء و المتدخلين.

 

و الجدير بالذكر أن فليم “ميكا” حصد جوائز مهرجان الفليم عبر الصحراء، هو فيلم مغربي من إخراج إسماعيل فروخي سنة 2020، وبطولة كل من صبرينا وزاني، وعز العرب الكغاط، بالإضافة إلى الطفل زكرياء عنان.


وتضمن برنامج الدورة السادسة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة، تنظيم ندوة سينمائية كمحرك للتنمية في جهة درعة تافيلالت، و تنظيم ماستر كلاس إضافة إلى عرض مجموعة من الأفلام من المغرب ومن دول أجنبية في قاعات العرض بالمركز الثقافي بزاكورة.


وعلى هامش العروض السينمائية، نظم المهرجان لقاءات مفتوحة مع  شباب إقليم زاكورة خاصة منهم تلامذة المؤسسات الثانوية قصد تزويدهم بمعلومات حول التقنيات الجديدة لتكنولوجيا السمعي البصري، والتحليل والقراءة الفيلمية، والبعد الثالث في السينما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى